تأريخ 2018-05-15 10:43:51 565

الحرب السيبرانية - مقدمة عامة


في البداية يجب معرفة ان هذه السلسلة من المقالات بشكل عام تستهدف جميع الفئات والمستويات من المختصين وغيرهم لانه الضروري على الجميع التعرف على هذه المعلومات لانها اصبحت بمثابة الامن الحقيقي للافراد والشركات والمنظمات والدول.

اصبحت شبكة المعلومات الالكترونية جزءاً لايتجزأ من حياتنا اليومية ، اليوم جميع المؤسسات الحكومية والاهلية وحتى المستخدمين الاعتياديين يقومون بالتعامل مع المعلومات الرقمية بكافة عمليات المعالجة والتخزين والمشاركة ، ومع زيادة هذه المعلومات وانتشارها اصبحت حماية هذه المعلومات اكثر حيوية ولها تأثير فعال لأمننا القومي واستقرارنا الاقتصادي. فاصبح من الواضح ان الحرب الحالية والقادمة هي حرب المعلومات. من هنا جاء مصطلح الامن السيبراني او (Cybersecurity). 

بالاضافة الى الاجراءات الامنية المتعارفة في الحماية الشخصية وحماية المؤسسات وحتى الحماية على الصعيد الوطني عن طريق بناء جيش قوي يتمتع بكافة المعدات والاسلحة المتطورة للحماية والرد ، اصبح التفكير اوسع بكثير فالامن المعلوماتي يعتبر من الضروريات او من الاوليات التي تقاس بها الدول.

لقد بات الأمن السيبراني يشكل جزءاً أساسياً من أي سياسة أمنية وطنية ، حيث بات معلوماً أن صناع القرار في الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والهند وغيرها من الدول أصبحوا يصنفون مسائل الدفاع السيبراني / الأمن السيبراني كأولوية في سياساتهم الدفاعية الوطنية. بالإضافة إلى ما تقدم، فقد أعلنت دول كثيرة حول العالم عن تخصيص أقساماً وسيناريوهات خاصة بالحرب السيبرانية ضمن فرق الأمن الوطني. تضاف جميع هذه الجهود إلى الجهود الأمنية التقليدية لمحاربة الجرائم الالكترونية والاحتيال الالكتروني والأوجه الأخرى للمخاطر السيبرانية.

في اغلب الدول المتقدمة يكون للفرد معلومات الكترونية كاملة من جميع النواحي فمثلاً كل فرد له سجلات طبية مع كل مراجعة طبيب تضاف الى سجله الصحي مجموعة معلومات عن حالته الصحية والتغيرات التي حصلت وغيرها وجميع هذه المعلومات يتم اضافتها يدويا عن طريق الطبيب المختص او بصورة الية عن طريق مجموعة من الاجهزة الطبية مثل اجهزة اللياقة البدنية وغيرها التي من الممكن ان توفر بيانات حول ضغط الدم والسكر وغيرها لذلك ان اي تلاعب بهذه البيانات قد يؤدي الى نتائج سلبية لصحة المريض. بالاضافة الى العديد من الامثلة والمجالات من ضمنها التعليم والتعاملات المالية وغيرها. جميع هذه المعلومات ممكن ان تسخدم او تستغل بطرق غير شرعية. انت اليوم بدون اتصال بالانترنت جميع الاشخاص القريبين عليك في المنزل او العمل والاصدقاء يعرفون معلوماتك الشخصية مثل اسمك او عمرك او المكان الذي تعيش فيه. مع الاتصال بالانترنت سوف تقدم نفسك للاخرين عبر هذا الاتصال والذي يتضمن معلوماتك الشخصية واسم المستخدم ومعلومات الحسابات المصرفية وغيرها هنا يجب ان تاخذ الحذر في تقديم كمية محدودة من المعلومات عنك بحيث لاتكون هذه المعلومات هدف للغرباء وتكون فريسة سهله للجرائم الالكترونية.

لذلك يمكن تعريف الأمن السيبراني هو مجموع الأطر القانونية والتنظيمية والهياكل التنظيمية وإجراءات سير العمل بالإضافة إلى الوسائل التقنية والتكنولوجية والتي تمثل الجهود المشتركة للقطاعين الخاص والعام، المحلية والدولية والتي تهدف إلى حماية الفضاء السيبراني الوطني، مع التركيز على ضمان توافر أنظمة المعلومات وتمتين الخصوصية وحماية سرية المعلومات الشخصية واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية المواطنين والمستهلكين من مخاطر الفضاء السيبراني.

الامن السيبراني هو الجهد المستمر لحماية شبكات وبيانات المؤسسات والافراد من الاستخدام الغير مصرح به او أي اذى او اختراق يلحق بالشبكة.
على المستوى الشخصي ، تحتاج إلى حماية هويتك وبياناتك وأجهزتك. وعلى مستوى الشركة او المؤسسة ، يتحمل الجميع مسؤولية حماية سمعة الشركة وبياناتها وعملائها. اما على مستوى الدولة ، فإن الأمن القومي وسلامة المواطنين ورفاهيتهم على المحك. 

 

مقالة مقدمة من :

المهندس محمد فاضل