الهندسة الاجتماعية أو ما يعرف بفن اختراق العقول
هي عبارة عن مجموعة من التقنيات المستخدمة لجعل الناس يقومون بعمل ما أو يفضون بمعلومات سرية. تـُستخدم الهندسة الاجتماعية أحياناً ضمن احتيال الإنترنت لتحقيق الغرض المنشود من الضحية، حيث أن الهدف الأساسي للهندسة الاجتماعية هو طرح أسئلة بسيطة (عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني مع انتحال شخصية ذي سلطة أو ذات عمل يسمح له بطرح هكذا أسئلة دون إثارة الشبهات).
الهدف الأساسي من الهندسة الاجتماعية يماثل الهدف من عمليات اختراق الأجهزة ألا وهي إمكانية الدخول إلى نظام غير مصرح له بالدخول إليه أو الحصول على معلومات عن طريق الخداع أو التطفل على الشبكة أو التجسس على خط الإنتاج أو انتحال شخصية أو تعطيل نظام أو شبكة.

طرق تجنب هجمات الهندسة الاجتماعية

لا تقدم مطلقا أية معلومات سرية، أو حتى معلومات غير سرية عنك أو شركتك، سواء كانت عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو شخصيا، ما لم تتمكن أولا من التحقق من هوية الشخص المطلوب والحاجة لذلك الشخص للحصول على تلك المعلومات.
قم بتأمين جهازك , احرص على التحديث الدائم لبرامج مكافحة البرامج الضارة وبرامج مكافحة الفيروسات.
تذكر دائما أن أقسام تكنولوجيا المعلومات الحقيقية والخدمات المالية الخاصة بك لن تطلب أبدا كلمة المرور الخاصة بك أو غيرها من المعلومات السرية عبر الهاتف.
بالنسبة للحسابات المهمة، استخدم المصادقة ثنائية العوامل بحيث لا يكفي مجرد الحصول على كلمة مرورك للوصول إلى الحساب. قد يتضمن ذلك التعرف على الصوت، أو استخدام جهاز تأمين، أو بصمات الأصابع، أو رموز التأكيد عبر الرسائل القصيرة.